منتدى مـــــاســـة بـــال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ماهو رأيك في الراديو أعلى المنتدى؟؟؟
جيد و أحبد بقائه
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap151%جغرافية بلاد العرب Vote_lcap1
 51% [ 22 ]
غير جيد و أفضل إزالته
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap121%جغرافية بلاد العرب Vote_lcap1
 21% [ 9 ]
لا أعرف
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap128%جغرافية بلاد العرب Vote_lcap1
 28% [ 12 ]
مجموع عدد الأصوات : 43
المواضيع الأخيرة
» احدية شتاء 2009/2010
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر - 13:29 من طرف rania

» اجدد صيحاة الموضة في عالم طلاء الاظافر
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر - 16:04 من طرف rania

» ساعات باللون الزهري
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر - 14:40 من طرف rania

» اسماء بنت ابو بكر الصديق
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:39 من طرف rania

» سمية أم عمار رضي الله عنها
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:37 من طرف rania

» آمنة بنت وهب رضي الله عنها
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:36 من طرف rania

» حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:32 من طرف rania

» صفية بنت عبد المطلب
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:28 من طرف rania

» ام المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها
جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:17 من طرف rania

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rania
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
logan
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
Denipropetrovsk
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
TOTTI
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
van_h
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
noor
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
Maroc
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
منى
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
Mr.Xavi
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 
BOURAOUIELYES
جغرافية بلاد العرب Vote_rcap1جغرافية بلاد العرب Voting_barجغرافية بلاد العرب Vote_lcap1 

 

 جغرافية بلاد العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BOURAOUIELYES
عضو نشيط
عضو نشيط
BOURAOUIELYES


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 57
إحترام قوانين المنتدى :
جغرافية بلاد العرب Left_bar_bleue0 / 1000 / 100جغرافية بلاد العرب Right_bar_bleue

الأوسمة : جغرافية بلاد العرب Tamauz
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

جغرافية بلاد العرب Empty
مُساهمةموضوع: جغرافية بلاد العرب   جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالجمعة 8 مايو - 15:18

بـلاد العرب شبه جزيرة، تقع جنوبى غربى قارة آسيا، يحدها البحر الأحـمر مـن الغـرب، والخــليـج العربـى من الشرق، و بحر العرب و المحيط الهندى من الجنوب، وبـاديـة الشـام من الشمـال، و تبلغ مسـاحتها أكثر من مليونى كيلو متر مربع، و يقسمها الجغرافيون إلى خمسة أقاليم رئيسية هى
- إقـليم تِهـامَة: وهو شريط سـاحـلى يطـل عـلى البحر الأحمر، وسمى بتهامة لارتفاع درجة حرارته، وركود هوائه
- إقـليم الحجـاز: ويقع شرقى تهامة، ويمتد من الشام شمالاً إلى اليمن جنوبًا، وتقع عـليه سلسلة جبال السراة، وسُمِّى بالحجاز؛ لأنه يحجز بين تهـامة فى الغرب ونجد فى الشرق. وتقع فى هذا الإقليم مكة المكرمة، والمدينة المنورة
- إقــليـم نـجد: ويـقع شـرقــى الحـجــاز ويـمتـد مـن صحراء بـاديـة السمـاوة شمـالاً حتـى قرب حدود اليمن جنوبًا، وسُمِّى نجدًا؛ لارتفاع أرضه
- إقـليم العروض: وهو الجزء الشرقـى من شبه الجزيرة العربية، ويطل على الخليج العربى
- إقليم اليمن : و هو الجزء الجنوبى الغربى من شبه الجزيرة العربية. وهـذه المـســاحــة الكبيرة ذات طبيعـة صحراويـة، لا يجرى فيهـا نهر واحـد، ولا تـسقـط الأمـطـار إلا نـادرًا، بـاستثنـاء إقـليم اليمن الذى تسقط فيه بعض الأمطـار الموسميـة، وبخـاصـة فـى فصل الصيف، مما يسَّر لأهـلهـا حيـاة مستقرة نتيجة اشتغالهم بالزراعة، وساعدهم على إقـامـة حكومات منظمة، وإقامة حضارة راقية، وقد اشتهر هذا الإقليم باليمن السعيد
أمـا بقيـة أجزاء شبه الجزيرة العربيـة فقد قلَّت فيها الزراعة أو كادت تنعدم؛ لندرة المياه عدا بعض الواحات التى بها عيون للمياه، ساعدت عـلى نمو الحشـائش التـى ترعـاهـا المـاشية، وزراعة بعض المحاصيل كالشعير والقمح
مكة المكرمة
تقع مكـة المكرمـة فى إقليم الحجاز، شرقى مدينة جدة بنحو سـبعـين كيـلو مترًا، وترتبط نشـأتهـا بقصـة إبراهيم الخـليـل وابنه إسمـاعيـل عـليهمـا السلام، حيث أمر الله تعالى نبيَّه إبراهيم أن يذهب بـابنه إسمـاعيـل إلى الوادى الذى نشـأت فيه مكـة؛ وأن يـسكـنه فـيه، فـامتثـل إبراهيم لأمر الله، وارتحـل إلى ذلك الوادى و كــان قـفرًا ليـس بـه زرع أو مــاء، خـاليًا من السكـان، وترك زوجه هـاجر وابنهـا الطفـل إسماعيل، وفى هذا يقول الله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: ربنا إنى أسكنت من ذريتى بوادٍ غير ذى زرعٍ عند بيتك المحرم . إبراهيم : 37
وإكرامًا لإسمـاعيـل فجَّر الله - تعالى - بئر زمزم، بعد أن يئست أمه هــاجـر مـن وجـود المـاء، وهـى تسعـى بـاحثـة عنه بين صخرتـى الصفا و المروة، وقد أصبح السعى بينهما ركنًا من أركان الحج
كـان وجود المـاء فـى هذا المكـان عجبًا، فجذب القبـائـل التـى كانت تـسكـن بــالقرب منه، وهـى قبـائـل جُرهم فجـاءوا إلى هـاجر، و طـلبوا منهـا السمـاح لهم بـأن ينتفعوا بماء زمزم، فأذنت لهم ورحَّبت بهم؛ ليـؤنسوا وحدتهـا هـى و ابنهـا، وبدءوا يقيمون بيوتهم حول بئر زمـزم، ومـن هـنــا كــانت نشـأة مكـة المكرمـة، وفيهـا عـاشت هــاجر وابنهـا إسمـاعيـل بين قبـائـل جرهم، ولمـا كبر تزوج منهم، وأنجب أولاده الذين هم أجداد العرب المستعربة. واتسعت مكـة شيئًا فشيئًا، وزحف إليهـا العمران، وذاعت شهرتهـا بـين المدن، بعد أن أمر الله - تعـالى- إبراهيم - عـليه السـلام - فـى إحدى زيـاراته لابنه إسمـاعيـل ببناء الكعبة المشرفة، فأصبحت مكة مكانًا مقدسًا، وزادها الله تشريفًا بهذا البناء
والكعبـة التـى بنـاها نبى الله إبراهيم - عليه السلام - بناء مربع الشـكــل تقريبًا، يبـلغ ارتفـاعه نحو خمسـة عشر مترًا، وعرض جداريه الشمـالى والجنوبـى نحو عشرة أمتـار، والشرقى والغربى اثنا عشر مترًا
ويقع بـاب الكعبـة فـى الجدار الشرقـى، وفى الطرف الجنوبى منه يقع الحجر الأسود، وهـى منذ بنـائهـا مثابة للناس وأمن، كما أخبر بـذلك الله - تعـالى - فـى القرآن الكريم، وظـلت قبـائـل جُرهُم تقوم عـلى خدمة الكعبة، و رعاية حجاجها، إلى أن ضعفت، فحلَّ مكانها فـى تـلك المهمة قبائل خزاعة، التى ضعفت هى الأخرى بعد فترة، فخـلفتهـا قبيـلة قريش بزعـامة قصى بن كلاب الجد الرابع للنبي صـلى الله عليه وسلم فأسس دار الندوة فى مكة، وهى أشبه ما يـكون بـبرلمــان صغير، يتشـاور فيه زعمـاء قريش حول شئونهـا، و نظَّم قُصـىَّ بن كـلاب السقـايـة، وهـى جلب الماء للحجاج من آبار بـعيـدة، بـعد أن ردمـت قـبــائـل جُرهُم بئر زمزم عندمـا غـلبتهـا خزاعـة عـلى أمرهـا وتركت مكـة، واهتم بـالسدانـة، و بالرفادة و هــى إطـعـام الحجـاج، و بـالحجـابـة وهـى خدمـة الكعبـة وتولى مفاتيحها، وباللواء وهو راية الحرب، وكان ذلك كله فى يد قصى، ولكن بعد وفاته قُسمت هذه المناصب بين أحفاده
أحوال العرب قبل الإسلام
يُقسم علماء الأنساب العرب إلى
- عرب بـائدة؛ وهم الذين هلكوا ولم يبق من نسلهم أحد، مثل: عاد، و ثمود و طُسُم، و غيرهم
- عرب باقية، وهم قسمان
أ - عـرب عــاربــة، وهـم أهـل اليمن الذين ينسبون إلى يعرب ابن قحطان
ب - وعـرب مـستعربـة، وهم الذين ينسبون إلى عدنـان الذى يتصـل نسبه بـإسمـاعيـل بن إبراهيم عـليهمـا السـلام، وسُمُّوا مستعربة؛ لأن أبـاهم غير عربـى وهو إسمـاعيـل - عليه السلام - وأمهم عربية من جُرهُم
أحوال العرب السياسية
عرفت بـلاد العرب الحياة السياسية المنظمة قبل الإسلام، وبخاصة فى اليمن، حيث الزراعـة والاستقرار، فقامت فيها دول كثيرة متعاقبة،
مثـل: دولة معين، ودولة قُتبـان، ودولة سبـأ التـى سُميت بها سورة من سور القرآن الكريم، ودولة حمير التـى ظـلت قـائمـة حتى احتـلتهـا الحبشـة فـى بدايـة القرن السـادس الميـلادى، ثم استولى عــليـهــا الفرس، وظـلت كذلك إلى أن حررهـا الإسـلام من الاحتـلال الفارسى، و أسلم أهلها
وقـامت فـى اليمن حضـارة عظيمـة، فـاشتهرت ببناء السدود كسد مـأرب، لخزن ميـاه الأمطـار لاستخدامهـا فـى الزراعة، وازدهرت فيها التـجــارة؛ بسبب موقعهـا الجغرافـى المتميز عـلى المدخـل الجنوبـى للبـحر الأحـمر؛ مـمــا جعـلهـا مركزًا تجـاريّاً كبيرًا بين الشرق الأقصـى و شرقى إفريقيا بل وأوربا
وبعد انهيـار سد مـأرب وتدهور الحيـاة الاقتصادية هاجر العرب من اليـمن إلى أطـراف شـبه الجـزيـرة العربيـة فـى الشمـال، وأقـاموا إمـارات عربيـة، ظـلت قـائمة إلى ما بعد ظهور الإسلام، فنشأت إمارة المنـاذرة فى العراق، وكانت عاصمتها مدينة الحيرة، وإمارة الغساسنة فى جنوب الشام. وكـانت هنـاك إمارات عربية أخرى فى شرقى شبه الجزيرة العربية، فــى البـحرين و اليمن، و فـى جنوبهـا الشرقـى فـى عمـان، و كـلهـا أسـلمت فـى عهد الرسول صـلى الله عـليه و سـلم، و أصبحت جزءًا من الدولة الإسلامية
وأما بقية شبه الجزيرة فكان يعيش أهلها حياة قبلية، حيث يحكم كل قبيلة شيخ، هو صاحب الكلمة النافذة، والأمر والنهى فيها
الحياة الاجتماعية
اختـلفت الحيـاة الاجتماعية فى بلاد العرب من مكان إلى آخر باختلاف حـيـاة الحضر و البدو، فـالأجزاء الحضريـة التـى تتمتع بحيـاة مستقرة و بنظم سيـاسية يُقسم المجتمع فيها إلى طبقات: طبقة الملوك والحكام والأمراء، وهم يمثـلون قمـة الهرم الاجتمـاعـى، وينعمون بحياة الترف والنعيم، تـليهم طبقـة التجـار والأثريـاء، ثم تـأتـى طبقـة الفقراء فـى أدنى الهرم الاجتماعى
أما البدو فيتألفون من طبقتين
- طـبقــة الســادة، وهـم فــى الواقع كـل العرب البدو، سواء أكـانوا أغـنيــاء أم فـقراء، فــالفـقر لم يـكن يحد من حريـة الإنسـان العربـى و سيادته، فمهما يكن فقيرًا فهو مالك لزمام نفسه، معتز بحريته
- وطبقـة العبيد والخدم، وكـان يمتـلكهم الأغنيـاء، وعـلى عـاتق هذه الطبقة قامت الحياة الاقتصادية
واتـسمـت حـيــاة البداوة بعـادات بعضهـا جميـل محمود، أبقـى عـليه الإسـلام و شجَّعه، كـالكرم والنجدة وإغـاثـة المـلهوف، وبعضهـا الآخر قبيح مرذول حـاربه الإسـلام حتـى قضى عليه، كوأد البنات خوفًا من العار، وهذه العادة كانت - فى واقع الأمر - فى قبائل معينة ولا تمثل نظرة العرب كـلهم إلى المرأة، لأنهـا كانت عندهم محل اعتزاز وتقدير بصفة عامة
الحياة الدينية
عـرفت بـلاد العرب التوحيد قبـل الإسـلام بزمن طويـل، فقد نزلت فيهـا رسـالات سمـاويـة،كرسـالة هود- عليه السلام - فى جنوبى شرقى الجـزيـرة العـربيـة، ورسـالة صـالح - عـليه السـلام - فـى شمـاليهـا الغربـى، كمـا عرفوا التوحيد من رسـالة إسمـاعيـل -عليه السلام -، و لكن بمرور الزمن نسوا هذه الرسـالات، وتحولوا إلى الوثنيـة وعبادة الأصنام، وأصبح لهم آلهة كثيرة مثل: هُبل و اللات و العزى
وعلى الرغم من انتشار عبادة الأصنام انتشارًا واسعًا فى بلاد العرب، فــإن هـنــاك مــا يدلُّ عـلى أنهم لم يكونوا يعتقدون اعتقـادًا حقيقيّاً فـيهــا، فـيحكـى القرآن الكريم عـلى لسـانهم قولهم [مـا نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى] الزمر : 3
وكــان منهم من رفض عبـادة الأصنـام رفضًا قـاطعًا، وهم الذين سُمُّوا بـالحنفـاء، كورقة بن نوفل، و زيد بن عمرو بن نُفيل، وعثمان بن الحـويـرث، و عـبيـد الله بـن جـحش، وقس بن سـاعدة الإيـادى، و هـؤلاء لم تقبـل أذهـانهم عبادة الأصنام، فاعتنق بعضهم المسيحية، و ترقب بعضهم الآخر ظهور الدين الحق
وإذا كـانت الوثنيـة قد سـادت بـلاد العرب، فـإن اليهوديـة و المسيحية عـرفـت طريقهـا إليهـا فتركزت المسيحيـة فـى نجران التـى كـانت وقتئذٍ من أرض اليمن، فى حين استقرت اليهودية شمال الحجاز، فى يثرب و خيبر، و وادى القرى و تيماء
ومن العجيب أن اليهوديـة والنصرانيـة لم تنتشرا على نطاق واسع فى بــلاد العـرب، ولعــل ذلك راجـع إلى أن اليهوديـة تُعدُّ ديـانـة مغـلقـة، فـأهـلها كانوا يعتبرونها ديانة خاصة بهم، فلم يدعوا أحدًا إليها، ولم يـرحِّبوا بـاعتنـاق غيرهم لهـا، أمـا المسيحيـة، فعـلى الرغم من أنهـا ديـانـة تبشيريـة، وأهـلهـا يرغبون فـى نشرهـا فى العالم فإنه يبدو أنهـا حين و صـلت إلى بـلاد العرب كـانت قد بـلغت درجة من التعقيدات و الخلافات لم تستسغها عقول العرب
الحياة الثقافية
كـان العرب قبـل الإسـلام أمـة أميـة، لا تعرف القراءة والكتابة إلا فى نطـاق ضيق، ولم يكن الذين يعرفونهـا فـى مكـة مثلاً يزيدون على عشرين شخصًا، ومع ذلك فـإنهم امتـلكوا قدرًا لا بأس به من المعرفة، و اتصـلوا بالعالم الخارجى من خلال رحلاتهم التجارية، فعرفوا الثقافة الفـارسيـة عن طريق إمـارة الحيرة العربيـة، والثقافة اليونانية عن طريق الإمارات العربية فى الشام
واكتسب العرب أيضًا قدرًا كبيرًا من المعارف العلمية بالخبرة والتجربة و بدافع الحـاجة كالمعلومات الفلكية والجغرافية، دفعهم إلى معرفتها
تنقلاتهم الكثيرة، وارتحالهم من مكان إلى آخر، وحاجتهم إلى معرفة مواسم نزول الأمطار وهبوب الرياح
وتفوق العرب عـلى غيرهم من الأمم فـى مجـال علم الأنساب، وذلك لاعـتزازهـم بـانتسـابهم إلى قبـائـلهم، وبـلغ من شدة اهتمـامهم بعـلم الأنساب أن اعتنوا بأنساب الخيل، غير مكتفين بأنساب البشر
أمـا الميدان الثقـافـى الذى برع فيه العرب فهو البـلاغـة والفصـاحـة، فـالعربى كان فصيحًا بطبعه، بليغًا بفطرته، ودليل ذلك فهمهم للقرآن الكريم، الذى نزل بلغتهم وهو ذروة البلاغة والفصاحة
وبـرع العـرب فــى ميدان الشعر براعـة واضحـة، فهو ديوان حيـاتهم، و شـعراؤهـم يُعـدُّون بـالمئـات، والشعر العربـى إلى جـانب كونه لونًا راقـيًا من ألوان الأدب يُعدُّ بعد القرآن الكريم مصدرًا من مصـادر معرفـة الحياة العربية بكل خصائصها ومظاهرها
وكمـا تفوَّق العرب فـى الشعر تفوقوا فـى الخطـابـة، وكانوا يقيمون الأسواق الأدبيـة التـى تشبه مهرجـانـات المسـابقات الأدبية فى الوقت الحـاضر، و من أشهر تـلك الأسواق سوق عكـاظ، وكانت تعقد فيها لجـان للتحكيم بين الشعراء والخطباء، و القصيدة أو الخطبة التى يفوز صـاحبهـا يتناقلها الناس ويحفظونها، ويشيدون بقائلها، و من القصائد الرائـعــة مــا كــان يـعـلق فـى الكعبـة، وهـى التـى عرفت بـاسم المعلقات، مثل معلقة امرئ القيس وزهير بن أبى سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
van_h
مــديـــر عـــام
مــديـــر عـــام
van_h


ذكر
عدد الرسائل : 104
العمر : 39
إحترام قوانين المنتدى :
جغرافية بلاد العرب Left_bar_bleue100 / 100100 / 100جغرافية بلاد العرب Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 09/07/2008

جغرافية بلاد العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: جغرافية بلاد العرب   جغرافية بلاد العرب Icon_minitimeالجمعة 8 مايو - 15:57

شكرا على المعلومات القيمة
ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جغرافية بلاد العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــــاســـة بـــال :: أدب وشعر :: التاريخ العالمي والإسلامي-
انتقل الى: