منتدى مـــــاســـة بـــال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ماهو رأيك في الراديو أعلى المنتدى؟؟؟
 جيد و أحبد بقائه
 غير جيد و أفضل إزالته
 لا أعرف
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» احدية شتاء 2009/2010
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر - 13:29 من طرف rania

» اجدد صيحاة الموضة في عالم طلاء الاظافر
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر - 16:04 من طرف rania

» ساعات باللون الزهري
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر - 14:40 من طرف rania

» اسماء بنت ابو بكر الصديق
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:39 من طرف rania

» سمية أم عمار رضي الله عنها
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:37 من طرف rania

» آمنة بنت وهب رضي الله عنها
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:36 من طرف rania

» حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:32 من طرف rania

» صفية بنت عبد المطلب
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:28 من طرف rania

» ام المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر - 17:17 من طرف rania

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rania
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
logan
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
Denipropetrovsk
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
TOTTI
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
van_h
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
noor
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
Maroc
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
منى
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
Mr.Xavi
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 
BOURAOUIELYES
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_rcap1مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Voting_barمـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Vote_lcap1 

 

 مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى
مشرفة قسم فضاء البيئة
مشرفة قسم فضاء البيئة
منى


انثى
عدد الرسائل : 73
العمر : 33
إحترام قوانين المنتدى :
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Empty
مُساهمةموضوع: مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب   مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب Icon_minitimeالإثنين 1 سبتمبر - 7:24

ـ قال صاحبي المُغفل: الدين أفيون الشعوب!!
قلت مجيبةً: أللهم نعم.. أللهم نعم.. أللهم وألف نعم.
فدهش الرجل واحتار، لقد توقع مني غير هذا الكلام، فقال: أنت موافقة على أن الدين أفيون الشعوب؟! قلت له: نعم.. أنا موافقة على هذا القول، أو على هذه النظرية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
قال: وكيف ذلك؟
قلت: قيلت هذه العبارة بحق أوربا عندما عطلت الكنيسة فيها العقل وجمدته، وشكلت طبقة من الإكليروس متميزة، ظهر منها، ما لا يليق بها.. وخاضت صراعاً عنيفاً بين العلم والدين، وقالت للإنسان: ((أطع وأنت أعمى)).. لذلك جابهت العلماء، وحرقت بعضهم ـ وعلى سبيل المثال ـ جعلت القول بكروية الأرض ودورانها جريمة.
هذه الأحوال المعطلة للعقل، والصادة عن العلم، والواقفة عقبة كأداء في سبيل تقدمه، يحق فيها ما قيل عنها.
أما الدين الذي جعل من تعاليمه تقديس العقل وتكريم العلم والعلماء في أي اختصاص.. فلا ينطبق عليه القول.. إن الدين الذي من تعاليمه: (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) البقرة: 111، لا ينطبق عليه القول المذكور.
والدين الذي جعل من مبادئه: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم
درجات) المجادلة: 11. لا ينطبق عليه القول المذكور.
إن الدراسة ـ التي عُممت ـ تمت على واقع أوربا في القرنين الماضيين.. فالقول
الصحيح: ((الدين ـ في أوربا ـ أفيون الشعوب)).
قلتُ: يا صاحبي، سأضع بين يديك شواهد وأدلة من إسلامنا، كل واحد منها كاف لرد
التعميم القائل: ((الدين أفيون الشعوب)).
1 ـ يقول الله عز وجل في محكم التنزيل: (لا خير في كثير من نجواهم إلا مَن أمر
بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومَن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه
أجراً عظيماً) النساء: 113.
دين يجعل المجالس التي ليس فيها إصلاح للمجتمع لا خير فيها، دين ليس أفيوناً، إنه دين المجتمع الفاضل المتكافل المتحاب..
2 ـ دين يجعل من مبادئه: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) النجم: 39، دين ينبذ الكسل والتواكل، ويحب السعي والعمل.. استعاذ نبيه (ص) من الجبن والبخل والعجز والكسل.. دين يجعل السعي مبدأ، والعمل أساساً.. دين ليس أفيوناً.
3 ـ دين يجعل من تعاليمه: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) التوبة: 106، دين يقدس العمل ويأمر به، دين الحركة الدائبة في طلب الرزق الحلال.. ليس أفيوناً.
4 ـ دين ورد في دستوره: (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً، فكلي
واشربي وقري عيناً) مريم: 24، 25، فدين يعلم أتباعه، ألا تواكل، وأنتم في أضعف
حالة من القوة والنشاط، لن يصلكم رزقكم إلا بالعمل، قدموا طاقتكم، وابذلوا ما في
وسعكم.. دين حياة، وليس أفيوناً..
فالخطاب في الآية الكريمة لمريم، وهي في ساعة الولادة.. ومع ذلك لم يرسل الله لها رزقها دون حركة وعمل.. بل قال لها: (هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً
جنياً...) وهذا تعليم للمؤمنين.. ألا رزق بدون سعي فلا رطب بدون هز جذع النخلة..
فدين هذه تعاليمه، هل هو أفيون؟ لا أحسب عاقلاً يقول هذا.
5 ـ قال نبي الإنسانية (ص): ((لأن يأخذ أحدكم أحبُله (جمع حبل) ثم يأتي الجبل
فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكُفّ الله بها وجهه، خير له من أن يسأل
الناس أعطوه أو منعوه)).
وقال عليه الصلاة والسلام: ((ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يديه،
وإن نبي الله داود (ص) كان يأكل من عمل يده)).
قال (ص): ((مَن بات كالاً من عمل يده، بات مغفوراً له)).. ولما رأى عليه الصلاة
والسلام صحابياً يده خشنة قال له: ((ما هذا الذي أرى بيدك؟))، فقال الصحابي: من
أثر المر والمسحاة، أضربُ وأعمل وأنفق على عيالي.. فسر النبي الكريم، وقدر اليد
العاملة فقبلها ـ كما في إحدى الروايات ـ وقال: ((هذه يدُ لا تمسها النار)).
فهل دين فيه هذا التقدير من نبيه للعمل والعمال، دين تخدير وأفيون؟ أيقول عاقل
هذا؟؟!! علماً أن من صريح تعاليمه: ((إن الله يكره العبد البطال)) و ((إن الله يحب
المؤمن المحترف)).
6 ـ ورد في الحديث الشريف، ((المؤمن كيس فَطن حذر)) ومعنى المؤمن الكيس: المؤمن العاقل المدرك.. أما المؤمن الفطن: فالمؤمن الذكي النبيه ((ليس بالخب والخب لا يخدعه)).. منتهى اليقظة والتنبه.. فأين التخدير والأفيون؟ الإسلام عقل مدرك، وفطنة وذكاء..
7 ـ كان عمر (رض) يرى الرجل فيسأله عن مهنته، فإذا قال لا مهنة لي، سقط من عينه (رض).
وكان (رض) يقول: ((لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق، ويقول: أللهم ارزقني، فإن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة)).
ونظر (رض) إلى رجل مظهر للنسك متماوت، فخفقه بالدرة، وقال: لا تُمت علينا ديننا،
أماتك الله)).
وقال عمر على المنبر: ((مَن أحيا أرضاً ميتة فهي له)).. وكان يشجع الناس على
استقطاع الأرض الفلاة، بغية إعمارها.. فأين التخدير والأفيون.. والإسلام عمل وعزة
وإعمار..
8 ـ قال (ص): ((أللهم بارك لأمتي في بكورها)) فالاسلام نبذ للكسل، وهمة عالية في استقبال نهار جديد، خاصة أن عشرات الآيات الكريمة تحض على استعمال العقل والتفكير واليقظة..
9 ـ مَن يقول: (الدين أفيون الشعوب) بحجة عقيدة القدر نقول له كلمات: عقيدة القدر لا تفرض أنت معناها علينا، المنطق يقول: نحن نفهمك ماذا نفهم منها، نحن نشرحها لك، ولست أنت الذي تفسرها بشكل يتناسب مع أهوائك.
الإيمان بالقدر.. إتيان بالأسباب على أكمل الوجوه.. ثم توكل على مسبب الأسباب، وإن حدث ما يُسيء المرء وينغص معيشته، فالقدر يُبيد الحادثة المزعجة، ويحفز همته من جديد لاستقبال أيامه المقبلة بيقين الواثق بالفوز، وبأمل جديد يدفعه للمحاولة من جديد..
فليست عقيدة القدر معطلة للهمة، باعثة للكسل والتواكل.. لقد كانت عقيدة القدر قوة دافعة إلى الأمام، للجهاد، للفتوح، للاستشهاد..
10 ـ وأخيراً.. والأدلة الداحضة كثيرة.. نختتم هذا البحث بقولنا:
لقد كانت هذه الأمة في أفيون، في مخدر.. عندما كان بأسها بينها شديد، وعدوها يتربع فوق أرضها في الجزائر والشام واليمن مخدرة عن عدوها بثاراتها وغزوها.. سكرانة في تفاخر أجوف، وعظمة مفتعلة..
فجاءها الموقظ، جاءها المحيي، جاءها المنشط، جاءها الحافز، جاءها المنبه..
لقد لامست (الله أكبر) أسماع العرب فأيقظتهم..
وجاءت تربية رسول الله (ص) فأحيتهم.. وجعلت حب المعالي هدفاً فتحفّز المارد
المسلم.. فإذا جيشه في الصين شرقاً، وفي قلب فرنسا غرباً.
فدين يجعل العرب الذين كانوا ضائعين في جزيرتهم يفتحون العالم بعقيدة إخاء ومحبة، إنسانية وعزة.. ليس أفيوناً ـ قولاً واحداً، غير قابل للنقاش ـ .. فلو كان الإسلام أفيوناً لما وصل به المسلمون إلى الصين والهند وأندونيسيا، ولا إلى قلب روسيا و أسوار فيينا وكل سيبيريا، ولا إلى ثلثي القارة الإفريقية..
ونقول: إن كل عقيدة، ولو أنها ادعت العلمية، وجعلتها شعاراً براقاً، وجعلت من
أتباعها نسخاً ((كربونية)) من عقل إنسان يخطئ ويصيب.. بل جعلتهم آلات انعدمت فيهم الروحانية.. يشقون ويتعبون ويحلمون بجنة موعودة، وفردوس منتظر، بينهم وبينها اختلاف في الاتجاه قدره مئة وثمانين درجة. مثل هذه العقيدة، ولو ادعت العلمية، واتهمت غيرها بما اتهمت.. هي أفيون الشعوب.. والمصيبة أكبر عندما نعلم أنها غارقة في مخدراتها ونراها تنطق وهي بهذه الحال، أن غيرها مُخدر، وهي اليقظة العلمية..
رحم الله العقاد، عندما إطلع على فكر وفلسفة هؤلاء، ثم كتب كتابه (المذاهب الهدامة
أفيون الشعوب)!!؟!


أتمنى أن ينال إعجاب حضراتكم


و شكرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـهـم جـدّا!!..حول مقولة الدّين أفيون الشعوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــــاســـة بـــال :: أدب وشعر :: التاريخ العالمي والإسلامي-
انتقل الى: