Maroc مشرف القسم الديني
عدد الرسائل : 77 العمر : 29 إحترام قوانين المنتدى : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: ::منقول:: التعليم الإلزامي :: الأربعاء 6 أغسطس - 14:37 | |
| •°o.O الـــــتـــعـــلـــيـــم الإلــزامــــي O.o°•
التعليم الإلزامي:
طبقت الدول سياسات التعليم الإلزامي إلى نهاية الصف الابتدائي وعممته منذ سنوات إلى نهاية الصف التاسع ، وكان المقصود بالأمر من أساسه، إنهاء الأمية ، وتعليم الجميع القراءة والكتابة ، وبعض القضايا العلمية ، إلا أن ضعف الرقابة على التعليم، وسوء نوعية المعلمين، وانحطاط وعيهم ، ونوعية المدارس ، و كثافة الطلاب في الصفوف ، وقلة أجور المعلمين وغياب أي دوري نقابي مستقل لنقابات التعليم لصالح المعلمين والارتفاع بسوية المعلمين والمدارس ذاتها وعدم وجود حوافز أومكافأت ذات قيمة. أدى كله لتراجع التعليم وترفيع قسم من التلاميذ بشكل أوتوماتيكي إلى الصف السادس الابتدائي ، وهو لا يعرف جدول الضرب ذاته أو يكرهه بطريقة غربية كما شرحها فيلم رسائل شفهية. والمؤسف كذلك أن بعض الطلبة لا يستطيعون قراءة لافتة في الشارع ؟!
وهذا ما أدى لظهور أمية عالية في سوريا ، سببها ، وأشدد أنها ، السياسة التعليمية الفاشلة ، وافتقاد الحس بالمسؤولية لدى المدراء والمعلمين ، الناتج بدوره ، عن انعدام قيمة المعلمين أو المدراء أنفسهم وإغراق المدارس بأشخاص لا علاقة لهم بالتعليم إلا من زاوية الاجرة الشهرية الشحيحة..
وتتعمق المشكلة بتنصيب المدراء عن طريق التعيين البغيض والمسيء لكل عقل تربوي أو مدرس محترم ومراعاة الأقارب أو عن طريق حزب البعث أو الشبيبة أو أجهزة الأمن المختلفة ، وهو ما يتسبب بكوارث حقيقية وبعدم وجود أي نوع من التلاؤم بين المدرسين والموجهين والطلاب..
هذه الآليات المستمرة في التعليم تساهم في تعميم الأمية وإفلاس التعليم والتربية معاً ، لتتحول سياسة التعليم الإلزامية- التي هي عظيمة كفكرة وكارثية بارتباطها بالبيروقراطية وبمآلاتها في سوريا- إلى سياسة مُفرغة من محتواها وشعار مجاني وإيديولوجيا بامتياز ، وهذا لا يقلل من أهمية ما أدته من دور في نشر التعليم قبل عدة عقود في أوساط الطبقات الفقيرة ؛ ولكنها الآن تدفع باتجاه إلغاء التعليم العام وتحويله إلى تعليم خاص ومشروع استثماري . ويعتبر كثير من رجالات الدولة ، نافذين في هذا الموضوع ، ويحاولون بكل الآليات القائمة الآن التخلص من التعليم العام في كل مراحله ، وتفعيل آليات إفشاله ، ونهبه ، ودفع الطلاب نحو التعليم الخاص في كل مراحله ( الابتدائية والأساسية والثانوية ) ونحو الموازي أو المفتوح أو الجامعات الخاصة [b] | |
|